کد مطلب:67855 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:293

مصادر السنیین الموافقه لرأی أهل البیت











قال السیوطی فی الدر المنثور:252:2:

وأخرج سعید بن منصور، وابن المنذر، عن أبی میسرة قال: آخر سورة أنزلت سورة المائدة، وإن فیها لسبع عشرة فریضة.

وقال ابن حزم فی المحلی:407:9:

روینا من طریق عائشة أم المؤمنین رضی الله عنهما أن سورة المائدة آخر سورة نزلت، فما وجدتم فیها حلالاً فحللوه، وما وجدتم فیها حراماً فحرموه. وهذه الآیة فی المائدة فبطل أنها منسوخة، وصح أنها محكمة.

وقال فی المحلی:389:7:

فإن هذا قد عارضه ما رویناه عنها من طریق ابن وهب، عن معاویة بن صالح، عن جری بن كلیب، عن جبیر بن نفیر قال: قالت لی عائشة أم المؤمنین: هل تقرأ سورة المائدة؟

قلت: نعم؟ قالت: أما إنها آخر سورة نزلت، فما وجدتم فیها حراماً فحرموه. انتهی. ورواه أحمد فی مسنده:188:6 ورواه البیهقی فی سننه:172:7 عن ابن نفیر، ونحوه عن عبدالله بن عمرو. ورواه فی طبقات الحنابلة:.427:1 ورواه الحاكم:2:311 وقال: هذا حدیث صحیح علی شرط الشیخین ولم یخرجاه.

ثم روی عن عبدالله بن عمرو أن آخر سورة نزلت سورة المائدة وقال: هذا حدیث صحیح علی شرط الشیخین ولم یخرجاه. انتهی. وستعرف أنهما لم یخرجاه مراعاة لعمر، حیث ادعی أن آخر ما نزل من القرآن غیر المائدة.

وفی مجمع الزوائد:256:1:

وعن ابن عباس أنه قال: ذكر المسح علی الخفین، وعند عمر سعدٌ وعبدالله بن عمر، فقال عمر: سعد أفقه منك، فقال عبدالله بن عباس: یا سعد إنا لاننكر أن رسول الله صلی الله علیه وسلم مسح، ولكن هل مسح منذ نزلت المائدة، فإنها أحكمت كل شی ء، وكانت آخر سورة نزلت من القرآن، ألا تراه قال... فلم یتكلم أحد. رواه الطبرانی فی الأوسط، وروی ابن ماجة طرفاً منه، وفیه عبیدبن عبیدة التمار وقد ذكره ابن حبان فی الثقات، وقال: یُغرب. انتهی.

یقصد الهیثمی أن الروایة ضعیفة بهذا الراوی، الذی وثقه ابن حبان، وقال عنه إنه یروی روایات غریبة، أی مخالفة لمقررات المذهب الرسمی الذی یقول إن الواجب هو غسل الرجلین فی الوضوء، ویقول إن المائدة لیست آخر سورة نزلت!

وفی الدر المنثور:252:2:

وأخرج أبوعبید عن ضمرة بن حبیب وعطیة بن قیس قالا: قال رسول الله صلی الله علیه وسلم: المائدة (من) آخر القرآن تنزیلا، فأحلوا حلالها وحرموا حرامها. انتهی.

ویشك الإنسان فی كلمة (من) التی تفردت بها هذه الروایة، وكأن راویها أضافها للمصالحة بین الواقع وبین ما تبنته السلطة، وجعلته مشهوراً.

وفی تفسیر التبیان:413:3:

وقال عبدالله بن عمر: آخر سورة نزلت المائدة.

وفی الغدیر:228:1:

ونقل ابن كثیر من طریق أحمد والحاكم والنسائی عن عایشة: أن المائدة آخر سورة نزلت. انتهی.

ویتضح من مجموع ذلك أن المتسالم علیه عند عند أهل البیت علیهم السلام أن آخر ما نزل من القرآن سورة المائدة.. وأنه مؤیدٌ بروایاتٍ صحیحة وكثیرة فی مصادر إخواننا.. بل یمكن القول بأن نص آیة (الیوم أكملت لكم دینكم) وحده یكفی دلیلاً علی أنها نزلت فی آخر ما نزل من القرآن، لأنها تنص علی أن نزول الفرائض قد تم.. وتنفی أن یكون نزل بعدها فریضة.

علی أنه وردت نصوص بذلك كما تقدم عن الإمام الباقر علیه السلام، وكما سیأتی من روایة الطبری، والبیهقی، وقول السدی.

وعلیه، فكل قول یزعم نزول فریضة بعد هذه الآیة مردود، ولابد أن یكون ما نزل بعدها من القرآن خالیاً من الفرائض والأحكام، لأن التشریع كان قد تم بنزولها.